Now Reading
افضل الهواتف في عام 2016 من حيث البطارية
0

افضل الهواتف في عام 2016 من حيث البطارية

by Ahmed Sattarديسمبر 31, 2016

دائما ما يتسائل مستخدمي الهواتف الذكية عن ما هو الهاتف الذي يملك افضل بطارية ؟ و هذا السؤال متداول كثيرا لان الكثير من المستخدمين يعتبرون البطارية كأهم ميزة لديهم في الهواتف و ان لم تكن الاهم فانها من اهم المميزات التي يبحث عنها المستخدمين .

عام 2016 انتهى , و طرحت الشركات الكثير من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الاندرويد سواء كانت رائدة او من الفئة المتوسطة او غيرها , و قد قام المختصين بأختبار بطاريات الهواتف الذكية في حالات عدة للاستخدام اليومي مثل استهلاك شبكة الواي فاي او بيانات الهاتف او الالعاب او مشاهدة الفيديوهات او الاستماع للموسيقى او ما شابه , و ايضا قاموا باختبار مدة شحن الهاتف .

اكبر البطاريات سعة لهذا العام هي :-

 

Huawei Mate 9 4,000 mAh ZTE Axon 7 3,250 mAh
Samsung Galaxy S7 Edge 3,600 mAh LG V20 3,200 mAh
Moto Z Force Droid 3,500 mAh HTC 10 3,000 mAh
Google Pixel XL 3,450 mAh Xiaomi Mi 5 3,000 mAh
OnePlus 3T 3,400 mAh Sony Xperia XZ 2,900 mAh

 

اما نتائج الاختبارات فقد جاءت على النحو الاتي :-

مدة الشحن :-

عندما نأتي الى مدة الشحن فأن هناك امران رئيسيان يجب اعتبارهما , الامر الاول هو سعة البطارية , و الامر الثاني هو تقنية الشحن في الهاتف .

فكل شيء يجري على قدم المساواة , البطارية الاقل سعة ستشحن بشكل اسرع من البطارية كبيرة السعة , كل البطاريات تبدا الشحن سريعا و تبدأ السرعة بالبطئ عند الاقتراب من اكتمال الشحن , ولكن كل شركة مصنعة لها تقنية خاصة للشحن السريع , اذا لأبقاء الامور على نحو متساو هناك طريقتان مختلفتان .

الطريقة الاولى واضحة و هي اي هاتف يكتمل شحنه اسرع ؟ بغض النظر عن سعة البطارية التي يملكها و هذا الاختبار هو الاختبار الحقيقي في العالم كله ! اما الطريقة الثانية فهي معرفة كم من الوقت سيأخذ ازدياد عداد الشحن نقطة نقطة ؟

و بعد حساب نسبة الشحن لكل هاتف يمكنك ان ترى ان هناك مقارنة نسبية لكل وحدة من سعة البطارية ! و قد اجريت جميع الاختبارات بأستخدام الشاحن الاصلي المرفق مع الهاتف .

في 2016 اسرع هاتف يكتمل شحنه هو OnePlus 3T بتقنيته Dash Charge . الهاتف يملك سعة مقدارها 3,400 mAh احتاج ل87 دقيقة فقط لاكتمال الشحن . اما المركز الثاني فقد كان من نصيب هاتفا Huawei Mate 9 و ZTE Axon 7 الذي احتاجا الى 89 دقيقة فقط مع المراعاة بأن بطارية الميت 9 سعتها 4,000 mAh و بطارية ZTE Axon 7 سعتها 3,250 mAh !

اما المركز الرابع فقد حصل عليه هاتف LG V20 ألذي احتاج الى 90 دقيقة فقط علما انا سعتة بطاريته هي 3,200 mAh .

على الجانب الاخر البطيء , فقد فاز هاتف Sony Xperia XZ بأسوء الامور الموجهة اليه , حيث احتاج الهاتف الذي يمتلك بطارية بأقل سعة (2,900 mAh) الى اطول مدة لاكتمال الشحن , فقد احتاج الهاتف الى 143 دقيقة لاكتمال الشحن ! و مع ذلك فأن السبب يرجع الى الشاحن الذي تملك تيار شحن بقيمة 1.5A و الذي تم ارفاقه مع صندوق الهاتف بدلا من الشاحن السريع الذي يدعم ميزة الشحن السريع من كوالكوم .

هاتف Xiaomi Mi 5 لم يكن بعيدا عن هاتف Sony Xperia XZ , فقد احتاج ليتمم شحنه الى 139 دقيقة مع انه يملك بطارية بسعة اكبر من سعة هاتف سوني و هي 3,000 mAh كما و ان الهاتف مرفق معه شاحن الشحن السريع 3.0 في الصندوق .

اما بالنسبة لكم ميلي امبير في الدقيقة يشحن الهاتف ! فقد فاز ايضا في هذا الاختبار هاتف Huawei Mate 9 , حيث وصل لمعدل 45 ميلي امبير في الدقيقة (تذكر بأن البطاريات تشحن بشكل ابطئ عند الاقتراب من اكتمال الشحن) , و قد حل هاتف OnePlus 3T في المركز الثاني ايضا بمعدل 35 ميلي امبير في الدقيقة , يتبعه هاتف Galaxy S7 Edge بمعدل 37.5 ميلي امبير في الدقيقة و هاتف ZTE Axon 7 بمعدل 36.5 ميلي امبير في الدقيقة , و قد كان ابطئ معدل هو لهاتف Sony Xperia XZ ب20 ميلي امبير في الدقيقة , و هاتف Xiaomi Mi 5 بمعدل 21.5 ميلي امبير في الدقيقة .

الاستخدام (التصفح باستخدام الواي فاي) :-

اول اختبار لقياس الاداء كان التصفح باستخدام الواي فاي , الاختبار كان بتصفح العديد من صفحات الويب حتى تتفرغ البطارية من الشحن (من 100 الى صفر) و كان بسطوع شاشة 200 شمعة في المتر المربع و كان وضع الطيران مفعل اثناء الاختبار , التحديث التلقائي و جميع اوضاع حفظ الطاقة كانت معطلة اثناء الاختبار .

اختبار الاداء باستخدام الواي فاي لم يكن امرا شاقا , لذا فكانت بعض الفترات جميلة , الافضل في الاختبار كان هاتف Huawei Mate 9 علما بأن سعة البطارية الخاصة به هي 4,000 mAh و هي السعة الاكبر بين الهواتف وكانت الاضاءة تعمل لمدة 14 ساعة و 4 دقائق .

في المرتبة الثانية جاء هاتف ZTE Axon 7 (سعة البطارية 3,250 mAh) ب11 ساعة و نصف من التصفح , يتبعه هاتف Xiaomi Mi 5 (سعة البطارية 3,000 mAh) , و هاتف Google Pixel XL (سعة البطارية 3,450 mAh) ب10 ساعات و ثلاثة ارباع الساعة .

و من المثير للاهتمام فأن الهاتف الذي يملك ثاني اكبر سعة للبطارية في القائمة (3,600 mAh)و هو هاتف Galaxy S7 Edge جاء في المركز قبل الاخير ب8 ساعات و 11 دقيقة من التصفح ! اما المركز الاخير فقد كان من نصيب هاتف HTC 10 حيث جاء ب7 ساعات و نصف من التصفح .

الاستخدام (الالعاب) :-

الاختبار الثاني للاستخدام هو اختبار اداء البطارية في الالعاب , حيث ارهقت الالعاب من عمر البطارية اكثر مما ارهقها التصفح بأستخدام الواي فاي , تم استخدام لعبة Epic Citadel في الاختبار , لعبة المحاكاة ال3D تم اختبارها على الهاتف بأضاءة 200 سمعة في المتر المربع و ببطارية مكتملة الشحن تم استنفاذها .

لعبة المحاكاة تم تشغيلها بأعلى دقة للهاتف (لذا يجب الاخذ بنظر الاعتبار عند المقارنة بالاجهزة بين دقة Full HD و QHD) .

العاب ال3D هي الالعاب الاكثر اهمية و الاكثر طلبا عند المستخدمين , لذا تم تجهيز بعض الهواتف لاداء تلك المطالب اكثر من غيرها .

في هذا الاختبار فاز هاتف HTC 10 باعلى فترة لعب 8 ساعات و 29 دقيقة , و كان هذا انجاز كبير للهاتف بعد ان خسر اختبار التصفح بأستخدام الواي فاي , المركز الثاني كان لهاتف ZTE Axon 7 ب8 ساعات و 15 دقيقة من اللعب , يتبعه هاتف OnePlus 3T ب7 ساعات , و بعده هاتف Xiaomi Mi 5 بأقل من 6 ساعات و نصف , و الاسوء في الاداء هو هاتف Galaxy S7 Edge ب3 ساعات و 46 دقيقة .

الاستخدام (تشغيل الفيديو) :-

الاختبار الاخير لأداء البطارية هو تشغيل الفيديو و هي من الطرق الاكثر شيوعا لانها من اكثر الامور استنزافا للبطارية , الاختبار جاء لفيديو مكرر و غير قابل للنهاية لمعرفة كم من الوقت يستغرق الجهاز حتى تتفرغ البطارية بعد اكتمال الشحن , الفيديو الذي تم اختبار البطاريات فيه كان بدقة Full HD و بسرعة 23.9fps و كان محمل وليس عبر احدى مواقع مشاهدة الفيديوهات , بالاضافة الى ان الواي فاي كان معطلا .

كانت النتائج في هذا الاختبار متشابهة و لكن ليست متطابقة , في المركز الاول جاء هاتف Huawei Mate 9 بفترة تشغيل 14 ساعة و 12 دقيقة , يتبعه OnePlus 3T بأقل من 12 ساعة , يتبعه هاتف Xiaomi Mi 5 ب11 ساعة و 51 دقيقة , اسوء اداء كان لهاتف Google Pixel XL ب7 ساعات فقط , على الرغم من انه يمتلك بطارية برابع اكبر سعة و يملك احدث اصدار للاندرويد .

الاختبار العام للبطارية :-

الاختبار العام هو مزيج بين نتائج الاختبارات الثلاثة المذكورة اعلاه و يستنبط تشغيل الوقت على اساس الاستخدام العام , بالطبع فأن فترات استهلاك البطاريات في الاختبار قد تكون متفاوتة , ولأن نتائج اختبار الاداء في كل جهاز متماثلة , فهذا يعطي مؤشرا جيدا لمدى معالجة كل هاتف لمجموعة متنوعة من المهام و من النتائج اعلاه ربما تستطيع معرفة الاجهزة المتفوقة في مختلف المهام , لذا تم تصميم الاختبار العام لتوفير التقييم العام لبطاريات الهواتف المذكورة في الفائمة اعلاه .

نتئج الاختبار العام كانت متقاربة جدا , ففي نهاية المطاف جاء هاتف Xiaomi Mi 5 في رأس القائمة ب7 ساعات وربع , و جاء بعده هاتف Huawei Mate 9 باكثر من 7 ساعات مع مراعاة بأن بطارية الاخير اكبر ب33% من بطارية الاول .

اما المركز الثالث فقد كان من نصيب هاتف ZTE Axon 7 يليه مجموعة من الاجهزة بأوقات تشغيل مشابهة جدا : HTC 10 , OnePlus 3T و Moto Z Force Droid , الاداء الاسوء كان من نصيب هاتف Galaxy S7 Edge  ب4 ساعات و ربع فقط .

ختام :-

من الامور المثيرة للاهتمام هي معرفة اي هاتف يملك افضل اداء في البطارية و كذلك معرفة كيفية اداء كل جهاز ! في حقيقة الامر أن جميع البطاريات غير متساوية , بعض البطاريات اكبر سعة , و بعضها اسرع في الشحن , و بعض الهواتف لديها تحسينات برمجية افضل لاطالة عمر البطارية , لذا فبعد الاختبارات تم تجميع النتائج ! فكان افضل هاتف من حيث البطارية هو :-

Huawei Mate 9 :-

الهاتف يمتلك اكبر سعة للبطارية في جميع الاجهزة التي تم اختبارها اعلاه , و كذلك يمتلك افضل معدل شحن في الدقيقة , وافضل اداء في الاختبار العام , وبكل تأكيد هو افضل هاتف بالنسبة لكل من يقضي وقته في مشاهدة الفيديوهات او تصفح الويب , المركز الثاني كان من نصيب هاتف ZTE Axon 7 , اما المركز الثالث فقد حصل عليه هاتف OnePlus 3T .

 

1. Huawei Mate 9 8.6 6. HTC 10 4.6
2. ZTE Axon 7 8.0 7. Google Pixel XL 3.8
3. OnePlus 3T 7.6 7. LG V20 3.8
4. Xiaomi Mi 5 7.0 9. Sony Xperia XZ 3.6
5. Lenovo Moto Z Force Droid 4.8 10. Samsung Galaxy S7 Edge 3.2

 

ملاحظة :- التقييم اعلاه من 10 .

يجب ان تضع في عين الاعتبار بأن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على اداء و عمر البطارية مثل سطوع الشاشة و استقرار اتصال الانترنت و دقة العرض و كذلك نظام الملاحة GPS  كاستخدامه في الطقس او تحديد المكان و اعدادات الشاشة و سعة البطارية و اصدارات الاندرويد و اوضاع حفظ الطاقة و العمليات التي تحدث في الخلفية و المزامنة و التحديثات التلقائية , فكل مستخدم له عادات خاصة به لاستخدام الهاتف و هذا يؤثر بشكل كبير على البطارية سواء كان سلبيا ام ايجابيا , و كذلك كل مستخدم له احتياجاته الخاصة فقد يكون ليس من عشاق الفيديوهات او الالعاب او الاستعمال المكثف للهاتف فقد يستخدمه للاستخدام الاعتيادي الخفيف فقط .

في النهاية

  • اذا كنت تستخدم الهاتف للالعاب , قم بشراء ZTE Axon 7 .
  • اذا كنت تستخدم الهاتف لمشاهدة الفيديوهات , قم بشراء Huawei Mate 9 .
  • اذا كنت تريد هاتف يشحن بشكل سريع جدا , قم بشراء OnePlus 3T

شكرا للقراءة , اذا اعجبك الموضوع شاركه مع اصدقاءك .

يرجى ذكر المصدر عند النقل

المصدر :- Android Authority

ما هو رايك؟
اعجبني
73%
لم يعجبني
27%

Leave a Response